شباب الاسلام
مرحبـــــــــا بكم اخواننا واخواتنا فى الله نتشرف بزيارتكم والتسجيل بمنتدى كل الشباب منتدى شباب الاسلام نسير على خطى الحبيب عليه الصلاة والسلام

صفوان بن عسال رضى الله عنه

اذهب الى الأسفل

صفوان بن عسال رضى الله عنه Empty صفوان بن عسال رضى الله عنه

مُساهمة  alaseef في الأحد يوليو 24, 2011 1:40 am

صفوان بن عسّال


صفوان بن عسال، من بني الرّبض بن زاهر بن عامر بن عوبثان بن مراد‏.‏

سكن الكوفة، وغزا مع النبي صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة غزوة‏.‏

روى عنه عبد الله بن مسعود، وزرّ نب حبيش، وعبد الله بن سلمة، وأبو الغريف‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ يقولون إنه من بني جمل بن كنانة بن ناجية بن مراد، وقال أبو نعيم‏:‏ هو من بني زاهر بن مراد، وقال ابن الكلبي، كما ذكرناه أول الترجمة‏:‏ إنه من بني زاهر‏.‏

أخبرنا أبو منصور بن السّيحي، أخبرنا أبو البركات محمد بن محمد بن خميس، أخبرنا أبو نصر بن طوق، أخبرنا أبو القاسم بن المرجي، أخبرنا أبو يعلى، حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا الصعق بن حزن، حدثنا علي بن الحكم البناني، عن المنهال بن عمرو، عن زِرّ، عن عبد الله بن مسعود، قال‏:‏ حدثني صفوان بن عسّال المرادي، قال‏:‏ أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، وهو متكئ في المسجد على برد له أحمر، فقلت‏:‏ يا رسول الله، إني جئت أطلب العلم، قال‏:‏ ‏"‏مرحباً بطالب العلم، إنّ طالب العلم لتحفُّه الملائكة بأجنحتها‏"‏‏.‏ أخرجه الثلاثة‏.
المصدر
أسد الغابة في معرفة الصحابة - باب الصاد

من احاديث صفوان بن عسال
باب ذكر حديث صفوان بن عسال في فضل العلم
قرأت علي أبي عثمان سعيد بن نصر حدثهم قاسم بن أصبغ اسماعيل ابن اسحق القاضي قال حدثنا عارم بن الفضل قال حدثنا الصعق بن حزن عن علي بن حكيم عن المنهال بن عمرو عن زر بن حبيش قال جاء رجل من مراد يقال له صفوان ابن عسال إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو في المسجد متكيء على برد له أحمر قال فقلت يا رسول الله أني جئت أطلب العلم قال مرحبا بطالب العلم إن طالب العلم لتحف به الملائكة وتظله باجنحتها فيركب بعضها بعضا حتى تعلو إلى السماء الدنيا من حبهم لما يطلب فما جئت تطلب قال قلت يارسول الله لا أزال أسافر بين مكة والمدينة فافتني عن المسح على الخفين وذكر الحديث وأخبرنا أبو عبد الله محمد بن خليفة رحمه الله قال حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين بن البغدادي بمكة قال حدثنا أبو مزاحم موسى بن عبيد الله بن يحيى خاقان قال حدثنا على بن سهل بن المغيرة البزاز أبو الحسين قال حدثنا عفان بن مسلم قال حدثنا حماد بن سلمة وحماد بن زيد عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش قال أتيت صفوان بن عسال فقال ما جاء بك قال قلت طلب العلم قال سمعت رسول الله يقول إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب وحدثنا عبد الوارث بن سفيان وقاسم بن أصبغ وبكر بن حماد ومسدد وحماد بن زيد عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش قال أتيت صفوان ابن عسال فذكر مثله بتمامة أخبرنا عبد الله بن محمد بن يحيى والحسن بن محمد بن عثمان القسوي ويعقوب بن سفيان وآدم عن أبي إياس قال أخبرنا ابو جعفر الرازي وعاصم ابن بهدلة عن زر بن حبيش قال أتيت صفوان بن عسال المرادي فقال ما جاء بك قلت ابتغاء العلم قال فأني سمعت رسول الله يقول من خرج من بيته ابتغاء العلم وضعت الملائكة أجنحتها رضا بما يصنع حدثنا عبد الله ابن محمد والحسن بن محمد بن عثمان ويعقوب بن سفيان وحجاج بن منهال وحماد بن سلمة عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش قال غدوت على صفوان بن عسال المرادي فقال ما جاء بك فقلت ابتغاء العلم فقال ألا ابشرك ورفع الحديث قال أبو عمر حديث صفوان بن عسال هذا وقفه قوم عن عاصم ورفعه عنه آخرون وهو حديث صحيح حسن ثابت محفوظ مرفوع ومثله لا يقال بالرأي وممن وقفه سفيان بن عيينه أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال نا أبو جعفر محمد بن يحيى بن عمر بن علي بن حرب الطائي وعلي بن حرب الطائي وسفيان بن عيينة عن عاصم ابن أبي النجود سمع زرا يقول أتيت صفوان بن عسال المرادي فقال ما جاء بك فقلت ابتغاء العلم فقال إن الملائكمة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا لما يطلب فقلت حك في نفسي مسح على الخفين وذكر الحديث مرفوعا في المسح على الخفين وذكره يونس بن عبدالأعلى وأبو بكر بن أبي شيبة قالا نا سفيان بن عيينة باسناده مثله سواء ورواه عن عاصم جماعة منهم همام وزيد بن أبي أنيسة وأبو جعفر الرازي قال أبو عمر قد ظن قوم أن هذا الحديث لم يرفعه إلا حماد بن سلمة وأبو جعفر الرازي وليس كما ظنوا.


من احاديث صفوان بن عسال


فهرس الكتب > مسند أحمد > حديث صفوان بن عسال المرادي > حديث صفوان بن عسال المرادي


17628:حديث رقم



حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر قال : أنا زهير عن أبي روق الهمداني أن أبا الغريف حدثهم قال : : ( قال صفوان : بعثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في سرية قال : سيروا باسم الله في سبيل الله تقاتلون أعداء الله لا تغلوا و لا تقتلوا وليدا ، و للمسافر ثلاثة أيام و لياليهن يمسح على خفيه إذا أدخل رجليه على طهور و للمقيم يوم و ليلة .).





17625:حديث رقم



حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن آدم ثنا سفيان عن عاصم عن زر بن حبيش قال : : ( أتيت صفوان بن عسال المرادي فسألته عن المسح على الخفين ؟ فقال : كنا نكون مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فيأمرنا أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام إلا من جنابة و لكن من غائط و بول و نوم ، و جاء أعرابي جهوري الصوت فقال : يا محمد الرجل يحب القوم و لما يلحق بهم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : المرء مع من أحب .).





17623:حديث رقم



حدثنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل حدثني أبي ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة أنا عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش قال : : ( غدوت على صفوان بن عسال المرادي أسأله عن المسح على الخفين ؟ فقال : ما جاء بك ؟ قلت : ابتغاء العلم ، قال : ألا أبشرك ؟ و رفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب ... فذكر الحديث .).





17624:حديث رقم



حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الصمد ثنا همام ثنا عاصم بن بهدلة حدثني زر بن حبيش قال : : ( وفدت في خلافة عثمان بن عفان و إنما حملني على الوفادة لقي أبي بن كعب و أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فلقيت صفوان بن عسال فقلت له : هل رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال : نعم ، و غزوت معه اثنتي عشرة غزوة .).





17626:حديث رقم



حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة و حدثناه يزيد أنا شعبة عن عمرو بن مرة قال : سمعت عبد الله بن سلمة يحدث عن صفوان بن عسال - قال يزيد المرادي -قال : : ( قال يهودي لصاحبه : اذهب بنا إلى النبي صلى الله عليه و سلم - و قال يزيد : إلى هذا النبي صلى الله عليه و سلم - حتى نسأله عن هذه الآية و لقد آتينا موسى تسع آيات فقال : لا تقل له نبي ، فإنه إن سمعك لصارت له أربعة أعين ، فسألاه ؟ فقال النبي صلى الله عليه و سلم : لا تشركوا بالله شيئا و لا تسرقوا و لا تزنوا و لا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق و لا تسحروا و لا تأكلوا الربا و لا تمشوا ببريء إلى ذي سلطان ليقتله و لا تقذفوا محصنة - أو قال : تفروا من الزحف ، شعبة الشاك - و أنتم يا يهود عليكم خاصة أن لا تعتدوا - قال يزيد : تعدوا - في السبت ، فقبلا يده و رجله - قال يزيد : يديه و رجليه - و قالا : نشهد أنك نبي ، قال : فما يمنعكما أن تتبعاني ؟ قالا : إن داود عليه السلام دعا أن لا يزال من ذريته نبي و إنا نخشى - قال يزيد - إن أسلمنا أن تقتلنا يهود .).


17627:حديث رقم



حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش قال : : ( أتيت صفوان بن عسال المرادي فقال : ما جاء بك ؟ قال : فقلت : جئت أطلب العلم ، قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ما من خارج يخرج من بيت في طلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضا بما يصنع ، قال : جئت أسألك عن المسح بالخفين ؟ قال : نعم ، لقد كنت في الجيش الذين بعثهم رسول الله صلى الله عليه و سلم فأمرنا أن نمسح على الخفين إذا نحن أدخلناهما على طهر ثلاثا إذا سافرنا ، و يوما و ليلة إذا أقمنا ، و لا نخلعهما إلا من جنابة . قال : و سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة مسيرته سبعون سنة لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه .).





17630:حديث رقم



حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد عن شعبة حدثني عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن صفوان بن عسال قال : : ( قال رجل من اليهود لآخر : انطلق بنا إلى هذا النبي صلى اله عليه و سلم ، قال : لا تقل هذا ، فإنه لو سمعها كان له أربع أعين ، قال فانطلقنا إليه فسألناه عن هذه الآية و لقد آتينا موسى تسع آيات بينات قال : لا تشركوا بالله شيئا ، و لا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ، و لا تسرقوا ، و لا تزنوا ، و لا تفروا من الزحف ، و لا تسحروا ، و لا تأكلوا الربا ، و لا تدلوا ببريء إلى ذي سلطان ليقتله ، و عليكم خاصة يهود أن لا تعتدوا في السبت ، فقالا : نشهد إنك رسول الله .).





17629:حديث رقم



حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان بن عيينة قال : ثنا عاصم سمع زر بن حبيش قال : : ( أتيت صفوان بن عسال المرادي فقال : ما جاء بك ؟ فقلت : ابتغاء العلم ، قال : فإن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب ، قلت : حك في نفسي مسح على الخفين - و قال سفيان مرة : أو في صدري - بعد الغائط و البول و كنت امرأ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فأتيتك أسألك هل سمعت منه في ذلك شيئا ؟ قال : نعم ، كان يأمرنا إذا كنا سفرا أو مسافرين أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام و لياليهن إلا من جنابة و لكن من غائط و بول و نوم ، قال : قلت له : هل سمعته يذكر الهوى ؟ قال : نعم ، بينما نحن معه في مسيرة إذ ناداه أعرابي بصوت جهوري فقال : يا محمد فقلنا ويحك ، اغضض من صوتك ، فإنك قد نهيت عن ذلك ، فقال : و الله لا أغضض من صوتي ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : هاء ، و أجابه على نحو من مسألته - و قال سفيان مرة : و أجابه نحوا مما تكلم به - فقال : أرأيت رجلا أحب قوما و لما يلحق بهم ؟ قال : هو مع من أحب . قال : ثم لم يزل يثنا حتى قال : إن من قبل المغرب لبابا مسيرة عرضه سبعون أو أربعون عاما فتحه الله عز و جل للتوبة يوم خلق السموات و الأرض و لا يغلقه حتى تطلع الشمس منه .).





17632:حديث رقم



حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس ثنا حماد - يعني ابن سلمة - عن عاصم عن زر عن صفوان بن عسال : : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما طلب .).





17634:حديث رقم



حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسن بن موسى ثنا حماد بن زيد عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش قال : : ( أتيت صفوان بن عسال المرادي فقال : ما جاء بك ؟ فقلت : ابتغاء العلم ، فقال : لقد بلغني أن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يفعل ... فذكر الحديث فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : المرء مع من أحب . قال : فما برح يحدثني حتى حدثني : أن الله عز و جل جعل بالمغرب بابا مسيرة عرضه سبعون عاما للتوبة لا يغلق ما لم تطلع الشمس من قبله و ذلك قول الله عز و جل : يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها .)

17631:حديث رقم



حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يونس و عفان قالا : ثنا عبد الواحد بن زياد ثنا أبو روق عطية بن الحارث ثنا أبو الغريف - قال عفان : أبو الغريف عبد الله بن خليفة - عن صفوان بن عسال المرادي قال : : ( بعثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في سرية فقال : اغزوا بسم الله في سبيل الله و لا تغلوا و لا تغدروا و لا تمثلوا و لا تقتلوا وليدا ، للمسافر ثلاث مسح على الخفين و للمقيم يوم و ليلة . قال عفان في حديثه : بعثني رسول الله صلى الله عليه و سلم .).





17633:حديث رقم



حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سريج ثنا عبد الواحد عن أبي روق عطية بن الحارث ثنا عبد الله بن خليفة عن صفوان بن عسال قال : : ( بعثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في سرية ... فذكر مثل حديث يونس .).
المصدر
الحديث الشريف فهرس الكتب > مسند أحمد > حديث صفوان بن عسال المرادي > حديث صفوان بن عسال المرادي

مدينة صفوان

صفوان مدينة عراقية تقع في أقصى جنوب العراق قرب الحدود العراقية-الكويتية . يقابلها في الجانب الكويتي منفذ العبدلي الحدودي. يقع قرب بلدة صفوان جبل سنام.و هو من المرتفعات القليلة في تلك المنطقة، حدثت هذه الاتفاقية المعروفة بخيمة صفوان بعد حرب الخليج الثانية.
خلال حرب الخليج الثانية تم عقد خيمة صفوان الشهيرة في 3 مارس 1991التي تم الاتفاق فيها على وقف إطلاق النار مع العراق تم توقيع الاتفاق بين الجنرال الأمريكي نورمان شوارزكوف والأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود قائد القوات العربية المشتركه من جانب قوات التحالف ومن الجانب العراقي معاون رئيس الأركان للعمليات اللواء الركن سلطان هاشم أحمد واللواء الركن صلاح عبود محمود الجبوري قائد الفيلق الثالث ونصت الاتفاقيه على وقف لإطلاق النار من الطرفينو تبادل الاسرى بين الجانبين واعلام الجانبين عن اماكن حقول الالغام. وقال رئيس الوزراء الروسي السابق بفغيني بريماكوف انه جاء إلى منطقه صفوان لكي يقارب من وجهات النظر وان هناك بنود سريه وقعت بين الجانبين تحت رعايته
تنسب المدينة إلى مؤسسها صفوان بن عسال المرادي اليماني وهو الصحابي الجليل من اقيال اليمن، شارك الرسول باثنا عشر غزوة، وشارك في فتح العراق استقر اولا في الكوفة وبعد الأحداث انتقل بعشيرتة من قبائل الربض من مراد الفاتحين من الكوفة وسكنوا المنطقة وسموها بأسم زعيمهم.


والله ولي التوفيق
وهذا كله اجتهاد مني وارجوا منكم الدعاء الصالح

المرفقات
صفوان بن عسال رضى الله عنه Attachment
000C054GsXl.jpg لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(33 Ko) عدد مرات التنزيل 1

alaseef

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 24/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى